الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

حكاية إبداع- الكاتب المصري (محمد حامد) - أجرت الحوار (هنـاء رشاد)


حكاية إبداع
الكاتب المصري- محمد حامد
في هذه الزاوية نُلقي الضوء على كل مُبدع يحمل رسالة هادفة، احترف الكَلِمة وصَاحب القلم، ارتقى بالفكر وأَثّر بالمعنى بكتبه وإسهاماته وكتاباته النورانية ليضيء الدنيا من حوله إحساسا ورُقيا، ارتقاء وعمقاً، معرفةً وتنويراً، وجهراً بالحق والخير والجمال..
·       أجرت الحوار (هنـاء رشـاد)
ضيفنا هو الكاتب المصري (محمد حامد) صاحب الثمانين مؤلفاً كتاباته تتسم بالعمق والرصانة وجمال البلاغة والأسلوب السهل الجاذب.
يقول في مقدمة كتابه (أجمل نساء الأرض) محدثاً الأم والزوجة والأخت والابنة:
إليك أيتها المَجْبولةُ على حُب الجمال.
المفتونة برقة القلوب، المسحورة ببليغ البيان.
المنذورة للعطاء الدائم للصبر والمكَابدة.
يا رفيقة الدمع والجهد.
يا صائغة الحكايا العظيمة.
يا حائكة غزل الحَياء والعِز.
إليكِ
كي لا تغفلي في ازدحام الصخب عن جلل المهمة.
إليكِ
كي لا تشغلك رفاهة الحِس ودعةُ العيش عن فرض الحراسة.
وكي لا تتسلل إلى يقظة القلب سِنة من نعاس الغفلة.
فيحتل اللصوص القلعة.
إليكِ يا حارسة القلعة.
أهدي هذه الخواطر..
·       بدايةً أستاذ – محمد-  عرَّف نفسك لقرَّاء الموقع؟
أنا من مواليد محافظة كفر الشيخ – مصر - في 15/8/1969 حاصل على ليسانس آداب وتربية قسم لغة عربية متزوج ولي من الأولاد أربعة : نور 13 سنة , مالك 10 سنين , تميم 6 سنين , رُها 9 شهور. ربنا يحميهم ويحفظهم.
·       س: منذ متى بدأت الكتابة بشكل احترافي؟
أكتب بشكل احترافي منذ ما يقرب من 10 سنوات.
·  س: كل كاتب له رسالة وهدف من كتاباته منها متعة الكتابة فقط، الشهرة والربح المادي، نشر مباديء معينة وغيرها فماهي رسالتك التي تظهر واضحة في كتاباتك؟
هي المتعة كما ذكرتِ... فأنا أتذكر أن أول عمل كتابي لي كان وأنا عمري 10 سنوات.. قصة قصيرة عن دراجتي. متعة السرد وترتيب الأحداث وربطها ببعض حتى يكتمل العمل متعة لا تعدلها أي متعة أخرى. ولو كانت الشهرة والربح المادي فالكل يعلم أن الكاتب هو الأقل ربحاً في عملية النشر لاسيما في عالمنا العربي.
·  س: القراءة هي الكنز الذي يغترف منه الكاتب أفكاره وحماسته وغيرته ليكون الأفضل فما رصيدها لديك وماذا تقرأ ولمن ؟
مارست فن القراءة منذ الصغر, ومثل باقي الأطفال بدأتُ بمجلة (ميكي وسمير) وبعض روايات أجاثا كريستي.. حتى وصلت للمرحلة الثانوية فبدأت أتجه للكتب الأدبية و أتذكر وأنا في الصف الثاني الثانوي ذهبت واشتريت مقدمة ابن خلدون والكامل في الأدب للمبرد. وهذان الكتابان كانا نواة لمكتبة والحمد لله تجاوزت الآن 5000 كتاب. بين الأدبية والدينية والاجتماعية وبعض كتب التراث. أما ماذا أقرأ ففي البداية كنت أقرأ في تخصصي وهو اللغة والأدب والدراسات الإسلامية, ثم توسعت قراءاتي فشملت كل ما يقع تحت يدي من كتب , فالمعرفة بحر لا ساحل له , والعمر قصير.فما تقرأه اليوم ربما لا تقرأه غدا.
·       س: ماهو مُعلمك الأول وصديق أفكارك ومثلك الذي تمشي على خطاه؟
في الحياة عامة معلمي وصديق أفكاري والمكوّن لها هو أبي رحمة الله عليه, وفي الكتابة يعجبني المنفلوطي والرافعي ومؤخراً محمد المخزنجي.
·  س: كم عدد مؤلفاتك وهل جميعها تصب تحت هدف واحد - الاصلاح مثلا أو التربية أو التوعية - أم هي كتب تحمل أفكار ورؤى مختلفة ؟
أعمالي متنوعة بين التأليف والتحقيق والمشاركة في بعض الأعمال , وتقريبا قد تجاوزت الـ 80 كتاب متباينة فمنها من يحمل هدف معين كما في كتابي ( حماتي أزمة في حياتي ) , ( أين تذهب هذا المساء ) , ومنها ما يسلط الضوء على حدث أو شخصية معينة , كما في كتابي ( الأمير العابد ) حيث أتناول فيه قصة بطل من أبطال الإسلام وهو محمود نور الدين زنكي. فأنا أرى أن الكاتب لابد له من هدف لكتاباته لا لمجرد الكتابة فقط.
س: حدثنا عن كتاب (أجمل نساء الدنيا) الذي استغرقت فيه بوصف الجمال بأنواعه، لماذا اخترت هذا العنوان ولماذا قررت كتابة هذا الكتاب وماهي الفئة المستهدفة هل هي النساء فقط أم الرجال أيضا؟
أجمل نساء الدنيا لم أكن أتوقع أن يلاقي مثل هذا القبول والحمد لله نفدت الطبعة الأولى له في أقل من ثلاثة أشهر... وكان المقصد الأساسي من الكتاب هو الرد على فئة تهتم بالجمال الظاهري وتنجذب له , ولا تدري أن هذا الجمال زائل لا محالة , وإن كنتَ ولابد تبحث عن جمال دائم فلن تجده في الحياة الدنيا بل تجده في الحور العين فقط , ولذا عقدتُ فصلا عن الحور العين في الكتاب وختمت به الكتاب كأني أقول لهم: هذا هو الجمال الحقيقي. فهاهي أجمل نساء الدنيا وقد ذكرت أمثلة كثيرة لجميلات العرب وبعض أوصافهن الفاتنة , لكن بالمقارنة يصبح هذا الجمال مهما بلغ زائل  لا محالة.
·       س: الإلهام هو من يدفع الكاتب إلى الكتابة فماهو مصدر الهامك لتكتب؟
ليس لدي مصدر إلهام بالمعنى المتعارف عليه لدى إخواننا الشعراء أو الروائيين , فمن يمارس  الكتابة الموضوعية أو التخصصية أو البحثية يكون مصدر إلهامه - كما تسميه - هو القضايا المحيطة به , أو رؤيته لبعض تلك الموضوعات المطروحة في المجتمع , وربما أخذ موضوع كتابه من عنوان في جريده , أو أغنية , أو جملة في مقالة قرأها في إحدى الصحف
·  س: كيف تنظر لدور الكاتب وأصحاب الأقلام في النهضة بفكر الأمة العربية وخاصة في هذه الأوقات التي اختلطت الأفكار وكثرت الحيرة والتخبط عند الشباب العربي؟
مع ظهور التقدم التكنولوجي والمعلوماتي الآن أصبح من حق كل أحد أن يكتب ما يشاء فيما يشاء وقتما يشاء ولا رقيب فهو يكتب في فضاء.فهو يكتب ليُقال عنه كاتب , أما محتوى تلك الكتابة فلا شئ يذكر. وهؤلاء الآن كُثُر. فنقول لهم اقرءوا ثم اقرءوا ثم اقرءوا ثم اكتبوا. وفي خضم تلك الأمواج المتلاطمة انجرفت الأقلام الرصينة المؤثرة إلى الشاطئ, حتى أنك لم تكد تراها. فدورهم انحصر في المراقبة والتأمل وأحيانًا بعض النقد.فوجب عليهم الاستنهاض من الكبوة حتى يكونوا في الساحة كما كانوا ولا يدعوا الساحة للمدّعين لا كثّرهم الله.
·       س: ماهي مكانة "النقد" عندك هل تتقبله ويؤثر عليك للأفضل أم لاتلتفت إليه؟
النقد إذا كان من باب ( خالف تعرف ) فلا ألتفتُ له, أما إن كان نقدًا بناءً لا لغرض ولا لهوى فعلى الرحب والسعة , طالما أنه في النهاية لصالح العمل الفني أو الأدبي.
·       س: الأحلام لاتتوقف عند كل طامح ومبدع فماهي أحلامك في الكتابة وهل حققت جزءً منها؟
الأحلام جزء من الكاتب وكل مبدع , فهي  شريان حياته ومصدر قوته الكتابية, والحمد لله قد حققت بعض ما كنتُ أحلم به يوماً ما , فلم يعد لدي أحلام خاصة, لكن حلمي العام الآن هو أن يصل الكتاب لكل فرد في الوطن العربي , فمن العيب أن أمة اقرأ لا تقرأ!!
·       س: وصايا تقولها لكل هاوٍ لديه موهبة ولا يعرف على أي الطرق يخطو أولى خطواته؟
عدم الاستعجال, وإن كانت هي السمة المميزة لهذا العصر بكل ما فيه, ومنهم بلا شك هؤلاء الشباب... ثم الصبر واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك, وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك.


الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010

رجوع

دا مش كلام شعرا
وحب واغاني
 دا كلام من القلب
عمرك ما هتسمعيه تاني  
لو جيت ف يوم ليكي
   باكي شاكي
  ابقى قولي :
من قلبي ....
انت خرجت
بدون تأشيرة رجوع

الأحد، 7 نوفمبر 2010

الدولة ..... وسياسة قطع الصوباع

(  أنا الصوباع اللى يوجعنى .. ماعالجوش .. أقطعه ) الله يرحمك يا عادل يا أدهم
جملة شهيرة لعادل أدهم ... طبعا كلنا فاكرينه وفاكرينها
ويظهر أن الحكومة بتاعتنا  عجبتها الجملة دي واتخذتها مبدأ ودستور لها

الاثنين، 18 أكتوبر 2010

عفاف... عاهرة ( قصة قصيرة ... حقيقية )

كالعادة تخرج شيرين كل يوم ما بين الساعة السابعة والثامنة مساءً , بعد أن تنهي عمل البيت , تحت وطأة أم مغيبة عن واقع حياة أولادها - وخصوصاً بناتها- , وبين إنشغال والد , كادح , من الصباح وهو واقف في محل الدواجن , الذي يُدر عليه دخلاً لا بأس به , يكفيه بالكاد قوت أولاده الخمسة .
ولأن شيرين - صاحبة الـ 21 ربيعاً- هي الأخت الكبرى , فكان ولا بد ولزاماً عليها , القيام بأعباء البيت , من مسح , وكنس , وطبيخ , وغسيل ملابس على غسالة إيديال متهالكة , قابعة في زاوية البيت , اتخذ من أسفلها العنكبوت بيتاً له , لكنه ليس بواهنٍ وعليها أيضًا الذهاب إلى سوق العاشر لإحضار الخضار - إن كان الأكل اليوم خضار - ؛ وإلا فيمكن استبداله بكشري , أو بصارة , وفي أحسن الأحوال مسقعة .

قناة بورنو على نيل سات

طبعا الكل هيمسك الريموت دلوقت ويفضل رايح جاي على الـ 450 قناة اللى على النيل سات .............. ما فيش حاجة ........ يعيد العملية مرة تانية............ برضه ما فيش حاجة
أنت بتفشر علينا ولا إيه يا عم محمد......
لا والله يا رجالة
القناة موجودة......... وأنا ذات نفسي لسه شايفها من شوية

السبت، 16 أكتوبر 2010

في المسألة الفيسبوكية ... أتحدث

 أنا مش عارف - والله - مين العبقري اللي بيفكر ويخطط ويرسم للبلد دي . والله ما انا عارف ... وإستحالة يكون هو اللي بيفكر...لالالالالالالالالا والف لا .
الزعيم مايفكرش.... الزعيم يلهط علطووووووووووووول
هو كمان فاضي يفكر .

الجمعة، 15 أكتوبر 2010

إيه فيه أمل

إيه فيه أمل

وما نقدرش ما يبقاش عندنا أمل.... طول ما جارة القمر .. تصدح .. وتغرد في سماء وطننا العربي... سما ست الكِل ( بيروت ) .
فيه أمل ... أكيد بكرة هيبقى أحلى من النهارده ...... ملامحه إيه ؟ خطوطه إيه ؟ محدش يعرف !!
بس أكيد مختلف... علشان كدا فيه أمل .

لا تقرأ هذا المقال

د. أحمد خالد توفيقـــــــــــفي بداية عهدي بالقراءة كنت أؤمن إيمانًا لا يتزعزع بأن أي حرف مكتوب هو شيء محترم جدير بالقراءة.. كل شيء يجب أن يُقرأ حتى النعي في الصحف، والكتابة على طوابع البريد، وحتى إجابات التلاميذ في أوراق الكراريس التي يُلف فيها الترمس.. أحيانًا تؤتي هذه العادة أكلها؛ كما حكى لي أحد أصدقائي الأطباء النابهين عندما لفّ له البائع البطاطا الساخنة في ورقة كتاب الأحياء للصف الثالث الثانوي.. وجد في هذه الورقة شرحًا مبسطًا بالعربية لعملية نسخ الحمض النووي وحركة الريبوزوم وتخليق البروتين... إلخ. ولم يكن صاحبي من الطلبة المجتهدين أيام الكلية، لذا بدت له هذه المعلومات طازجة تمامًا وهدية من السماء، قرأها بعناية وهو يلتهم البطاطا الساخنة متأوهًا من حرارة البطاطا ومن نشوة المعرفة، وبفضلها وضع قدميه على بداية الطريق الصحيح، وراح يقرأ المراجع الكبرى والدوريات العالمية، حتى صار من أهم الملمّين بعلوم الهندسة الجزيئية والوراثة، وصرنا جميعًا نسأله عن أية ألغاز تقابلنا

الخميس، 14 أكتوبر 2010

الله يرحم أيام زمان



المكان : شقتنا ال 250 متر ( ايجارها 5 جنيه )
الزمان : 1978
المناسبة : نهائي كاس العالم
الساعة دلوقت 4 ونص الباب بيخبط ... جري ع الباب افتح ... بابا بابا
أهلا حماده ... عامل إيه
كويس
بيقلع بابا الجاكت ... استنى يا سي بابا

خَـليفَـةُ العَـصرِ ورعيّـته :


خَـليفَـةُ العَـصرِ ورعيّـته :
أجمع وعلى مسامعكم بالذات:
إنني ضد العلم والمعرفة والأدب والفن والنور والتنوير
وإنني مزور محتال دولي ومعدوم الذمة والرحمة والضمير
وحرضت الأبناء على الآباء والآباء على الأمهات والأمهات
على الأجداد

والقلمُ لسانُ الفتى ؛

                                                                 سبّحانَ منْ سوّاهُ عَلى عقْلِ رجُلٍ نَاضِج...! فكأنّهُ أدرَكَ أنّي بحاجةٍ لأنفَاسهِ كَي تأخذَ رِئتَايَ عَبثيِّتهُمَا في الصّعودِ والهُبوطْ ، كأنَّهُ أدرَكَ بأَنّي مُهرْوِلٌ إلى تَمْتَماتِ فمِهِ لَمْلمةً كَيْ أحبُكَ سُترَتي مِن ألمِ التّرهُلْ ، وطيِّ القُلوب ، وتَرامِي النّخيل ... كأنّه بَصُرَ إليّ فبَصَرتُ إليْهِ؛ فرأىْ أنّي منْ زَحمةِ رُؤاهُ أنْسِلُ رؤيَةً ؛ كَيْ أسيرَ عَلى عتْمةٍ ، فِي عُقرِهَا طَيفُ حُلمْ ، بطُمأنينَةِ الأطفَـالْ...ولَعلّهُ آمنَ مِثليْ ، أني أبتَغِيهِ كَعجَوزٍ شَاخَ عَليه الزّمانُ فَشاخ ، أتعكّزُ عليْهِ وأهشُّ بِه أفكاريْ !، وَليَ فيهِ مصائِبُ أخرى .

وحلِمتُ ، مِن عنَانِه ، أنّي أعافُ الكثْيرَ من حَولِي ... فسَقطتُ عنْ خُطايَ مُغتَسِلاً . وهكذَا ، أعدْتُ تَدبيْبَ القَلمِ من جَديدْ... بمبراةِ الأيّامْ

فَلقدِ اتّخمَ القَلمْ .. منْ عتْرةِ اللّحظاتِ والكَلمات ]]
                             
بَدَأتِ السَّكِيْنَةُ تَتَعَبَّئُ بِرِدَاءِ الحَيَاةِ عَلى أمَلٍ أنْ تُضْفِيْ صَنِيْعَاً جَدِيْدَاً لِمُلَابَسَاتِ الوُجُودْ ، لكنَّ "السَّكِينَة" أخْطَأتْ بالكُلِّيَةِ وَانحَدَرَتْ تُجَاهَ الوَهْمِ ... وتَأبَّطَ الجَهْلُ مَعْنَاهَا ؛فَقَلَبَتِ المَوَازِيْن .
بِهذِهِ الكَلمَاتُ أحُدِّثُ -مُتَّهِمَا-إحدَى لَيالِيَّ التِي نَاحَتَ السَّمَر والسُّهْدَ الجَمِيلْ ، بإرَادَةٍ قَلْبِيّة


لاَ شَيْء يُحطِّمُ الأهوَاءَ سِوَى الوَاقِع الذِي نَنْسَدِلُ نَحنُ مِنْهُ كأنَّنَا قَطَرَاتٌ بَشَرِيَّة مِنْ شَلاَّلِ الوَرَىْ الكَبِيْر ، وَلاَ شَيْءَ يُحَطِّمُ القُلُوبَ سِوىْ تِلْكَ الأهوَاء المُحطَّمَةِ .
-أُتْبِع نَاصِحَاً .

الخَائِفُونُ : هُمْ أكْثَرُ أمَانَاً الآنَ يَا حَضْرَةِ (السَّكِيْنَة) ، لأنَّهُم تَعَالَوْا عَنْ مُنَاكِ ، وَمَا نَالُوْكِ يَومَاً ، فَمَا عَادُوْا يَخْشُونَ شَيئْاً ، وَلا يَنْتَظِروْنَكِ "صُفَّارَةَ " بِدْءٍ للِحَيَاةْ ،
والمُطمَئنُّونْ : هُمْ الآنْ أشدُّ خَوْفَاً ، وَتَرَقُّبَاً، وتَأرُّقَاً ؛ لأنَّهُم عَلى وَشَكِ أنْ يَفْقِدُوا شِريَانَهُم التَاجِيّ ...وَيَفْقِدُوكِ فَلاْ يَعُودُواْ يَحوْذُونَكِ ، وَيَتِيْهُونَ فِي تِيهِ الوَاقِعْ الذِيْ التَبَسْتِيْهِ عَلَيْهِم.

الآنَ أدْرَكْتُ لِمَاذَا تَكُونُ السَّعَادَةَ بَعِيْدَةً عَنِ السَّكِيْنَةِ والطُّمَأنِيْنَة ؛ وَمُلاْزِمَةً للْخَائِفِيْن ...

والصبَاح سَيء ..!

 صَبَاحٌ أبيْضَ وَقهوةٌ سَودَاء

كسَل عينيْن وأدخنِةُ مُتصَاعِدة ..!

وَشَيءٌ مِنْ التلْبِس يَعتريْنِا عَنْدمَا تُشرِق شَمْس يَوم جَديْد

أيُّ صَباح سيْكُون هُو اليْوم ..؟!

وَ

كُل الفنَاجيْن لَمْ تَعُد كَمَا كَانْت ..!

رُبَمَا استزدْنَا أم انتقصْنَا شَيء مِنْ مُكوِناتِ المذَاق

.
.
.

ويبقْى لِـ فيْروز غِناءُها .
 

مَقهَى وَأَنْتَ مَعَ الجَرِيْدَة ؛؛

مَقهَى، وَأَنْتَ مَعِ الجَرِيْدَة جَالِسٌ
فِي الرُكنِ مَنْسِيًّا، فَلَا أَحَدَ يُهِيْنُ
مَزَاجَكَ الصَافِي،
وَلَا أَحَدٌ يُفَكِّرُ بِاغْتِيَالِكَ
كَمْ اَنْتَ مَنْسِيٌّ وَحُرٌّ فِي خَيَالِك!



      فَاصنَع بِنَفْسِكَ مَا تَشَاء، إِخْلَع.......
قَمْيِصَكَ أَوْ حِذَاءِكَ إِِن أَرَدْت، فَأَنْتَ....
مَنْسِيٌّ وَحُرٌّ فِي خَيَالِك، لِيْسَ لِاسمِكَ....
أَوْ لِوَجْهِكَ هَهُنَا عَمَلٌ ضَرُورِيٌ. تَكُونُ..
كَمَا تَكُون ... فَلَا صَدِيقٌ وَلَا عَدُوٌّ.......
يُرَاقِبُ هُنَا ذِكْرَيَاتَك....................

عِنْدَماَ كُنتُ صَغيراَ وَجَميلاَ

ألهي أعدني إلى وطني عندليب على جنح غيمه على ضوء نجمه اعدني فلّه ترفّ على صدر نبع وتلّه الهي اعدني الى وطني عندليب.
عندما كنت صغيرا وجميلا كانت الورده داري والينابيع بحاري صارت الورده جرحا والينابيع ظما.
هل تغيرت كثيرا ؟ ما تغيرت كثيرا عندما نرجع كالريح الى منزلنا حدقي في جبهتي تجدي الورد نخيلا والينابيع عرق تجديني مثلما كنت صغيراً وجميلاً ؛؛؛

فرقة ابن العربي للإنشاد الصوفي

سَلامٌ منْ الله عليكمْ،

ظهر الأنشاد الصوفي السمعي مع ظهور الصوفية، وكان صوتها الحق والعذب، أخذ بالتطور مع تطور الصوفية وأنتشارها، أزدهر هذا الفن السمعي في الأندلس والمغرب العربي وأيضاً في بلاد فارس.

من أكبر الفرق حالياً والأكثر سمعة وأتقاناً، فرقة ابن العربي للأنشاد الصوفي، وجاء اسمها تيمناً بالأمام محي الدين أبن العربي شيخ الصوفية، وهي من أفضل الفرق في الإنشاد الصوفي، في قصبة طنجة بشمال المغرب أنطلقت الفرقة لتنقل أفكار شيخ الصوفية ابن العربي، ولترجعنا لجمال اللحن والأيقاع وغزارة الروحانية، ومن خلال أستخدام أشعار كبار الأممة والشعراء في ذاك الوقت، معلنة معنى الوجد والحب والوصل والفناء والتآخي.

مؤسسها هو الدكتور أحمد خليع و هو عازف قانون من الطراز الرفيع و إجازة في الشريعة الإسلامية من مدينة فاس - دكتوراه في التصوف من جامعة السوربون بباريس والمنشد عبد الله خليع طالب شريعة إسلامية و ذو صوت يذيب الصخر برقته و حنانه و دفئه , وقد أصبحت الفرقة الآن ذات شهرة عالمية، تحوي الفرقة على عازفيين فرنسيين مثل عازف الناي وعازف العود.

تمكنت الفرقة أن تظهر بشكل قوي وجلي من خلال أعمالها الأولى، لتفرض نفسها كأقوى الفرق في الإنشاد الصوفي، ولتنقلنا الى عالم من الأرواح والجمال والبساطة، الي فيض من الحنين والحب والجمال.


ولشو التغيير

ولشو التغيير


إِسمع تفرح جرّب تحزن

يللّي عَمْ تاكل عم تشرب
وبأيَّ مطعم كِنْت
مِنْدُقلِّك مِنْغَنْيلك ومنِسْهَر نِحنَ وانتْ
هِنّي الاكلات ذاتِنْ والغِنْيّات ذاتِن
حتى السَمّيْعَة ذاتن
لشو التغيير؟!
يللّي عمْ تكدح يوميّة وبأيّ شغْلة كنتْ
كِنّو فكْرَك إنّو بُكرا بِيحْمِينا نِحنَ وانتْ
هِنّي الأَوادِم ذاتن

بَحب البَحر

كَامِيليا جُبران
المغنية و الملكَامِيليا جُبران
المغنية و الملحنة الفلسطينية ؛
صوتهاالمخملي القوي الهادر بكل حنان
ينقلك نقلة روحية الى مسارح الخيال
و التأمل ..بصوتها الفذ و عودها الوحيد

عَنْ إنْسَان ...

وضَعُوا عَلىْ فَمِه السَّلاسِلْ
رَبَطُوا يَديه فِي صَخْرَةِ المَوْتَى

وَ قَالُوا: أنتَ قاتِلْ
أَخَذُوا طَعَامهُ وَالمَلابِسَ وَالبَيَارِقْ
ورمُوهُ فِي زِنْزَانَةِ المَوتَى
وَقَالوُا : أنتَ سَارقْ!
طَردُوهُ مِنْ كُلِّ المَرَافِئ
أَخَذُوا حَبِيْبَته الصَّغِيرة
وَقَالُوا: أنْتَ لاجِئْ!
يَا دَامِيَ العَيْنينِ وَالكَفَّيْنِ
إنَّ اللّيْلَ زَائِلْ
لاغُرفَةَ التَّوقيفِ بَاقِيَةٌ
ولازَرَدُ السَّلاسِلْ!
نَيْرُوْنُ مَاتَ، ولمْ تمُتْ رُومَا
بِعَيْنَيْهَا تُقاتِلْ!
وَحُبُوبُ سُنْبُلَةٍ تَمُوت
سَتَمْلأ الوّادِي سنَابِلْ
..

يَا ليل ما أطولك ..

ريم بنا ..
صوت من أرض الأُرجوان الطاهر
بدأت مشوارها الفني ؛بصوتها البنفسجي

من روائعها تلك الفنانة الجميلة
إِحيائها لهدهدة الأم لطفلها
ليسكن الحُلم أدراجه و يلقيه على عتباته
و ينساه ..بعيدا عن هذا المنفى ...الى حِين ..
مرهفة احساسه؛ بسنٍ ممبكر
غنت تراثٍ فلسطيني عَذبةٍ أُصوله

أمُرُ بإسمِكَ..



قال درويش .....
(( في الشام لا أعرف كيف ابدأ و كيف أنهي، و لكني أفضل ما أمرن به قلبي على الكلام هو التغني باسم دمشق ))

أمُرُ بإسمِكَ..إذ أخلو الى نفسي
كما يمر دمشقي لإندلسُ

هنا اضاءَ لك الليمون ملح دمي
و هاهنا وقعت ريح على الفرس
أمر باسمك لا جيش يحاصرني
ولا بلاد كأنني آخر الحرس
أمر باسمك لا جيش يحاصرني
أو شاعر يتمشى في هواجسه



في دمشق تطير الحمامات
خلف سياج الحرير
اثنتين ثنتين
في دمشق ارى لغتي كلها على حبة قمح مكتوبة
بأبرة انثى ينقحها حجر الرافدين.
في دمشق تطرز أسماء خيل العرب
من الجاهلية حتى القيامة أو بعدها
بخيوط الذهب
في دمشق تسير السماء على الطرق القديمة
حافية حافية
فما حاجة الشعراء الى الوحي و الوزن و القافية
 
 

درس خصوصي

المكان : شقة جدتها في الزمالك .
الزمان : 1993
المناسبة : درس خصوصي
كالعادة ذهبت في ميعادي بعد المدرسة مباشرة للزمالك علشان حصة هبة

الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

لم أجد جوابا لسؤال هذا المجنون !!

يُذكر أن هارون الرشيد بعث وزيره ثمامة الى دار المجانين يتفقد أحوالهم فرأى بينهم شابا يبدو كأنه صحيح العقل ، فأحب أن يكلمه .
فبادره المجنون بقوله : أريد أن أسألك سؤالا ؟

فقال الوزير : هات سؤالك .
فقال الشاب : متى يجد النائم لذة النوم ؟
فقال الوزير : حين يستيقظ .
فقال الشاب : كيف يجد اللذة وقد فارقه سببها .
فقال الوزير : قبل النوم .
فاعترضه الشاب بقوله : وكيف يتلذذ بشيء لم يذقه بعد .
فقال الوزير : بل يجدها حال النوم .
فرد عليه الشاب وقال : إن النائم لا شعور له فكيف تكون لذة بلا شعور.
فبهت الوزير ولم يجد جواباً وأقسم أن لا يجادل مجنوناً !


فما أريكم ؟!

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

ياكش تولع

هو لسه بدري على اليوم دا , بس أنا شايف إن أيامنا كلها أصبحت مثل هذا اليوم و ولذلك قررت أكتب المقال دا  دلوقت .
في شهر يناير  وفي  يوم ( 17 ) تمر 34 سنة على ما يسمى بانتفاضة الحرامية , هكذا كما وصفها سيادة الرئيس المؤمن محمد أنور السادات.

 كان ذلك بسبب ما أعلنه سيادة الرئيس من زيادة الأسعار.... فالناس ما استحملتش فعملوا انتفاضة ومظارات عارمة في البلد .
رغيف العيش ارتفع من 5 مليم إلى 7 مليم.......... يا نهار ما لوش ملامح
اتنين مليم حتة واحدة ...... آه والله
فلما رغيف العيش ارتفع الاتفاع المهول دا ......... كانت النتيجة زي ما أنت شايف كدا في الصور


من هو العبقري

"ريتشارد واورو" فنان يثني النقاد التشكيليون على موهبته في رسم اللوحات الفنية وقالوا إنه "عبقري".. هذا على الرغم من أنه يعاني من (تأخُّر عقلي) يجعله يفكر كطفل صغير, كما يعاني من قصور في الكلام يجعله لا يتعامل إلا مع المحادثات البسيطة جدا!!..
فهل هو ذكي لأنه عبقري ومبدع؟ أم ليس ذكيا لأن نموه العقلي متأخر؟
a-d-h-d و كان أداؤه العلمي متواضعا ولم يتوقع له أساتذته أي تفوق لأنه (لا يستطيع التركيز في شيء)..
لكن والدته تقول:"عقله يعمل مثل الساعة.. يعرف أنه كي يحطم الرقم القياسي في سباق 200 متر فراشة, لا بد أن يجتاز أول 50 متر في 24.6 ثانية.. فيأمر جسده بأن ينفذ هذا بدقة متناهية...."
فهل هو عبقري؟ أم مريض بنقص التركيز كما تقول تقارير الأطباء؟؟
من هو العبقري؟ لو كان هؤلاء عباقرة ناجحين.. فما هو الذكاء إذن؟
ألم أقل لك إن تعريف الذكاء شيء صعب؟
ما رأيك أنت؟؟

الأحد، 10 أكتوبر 2010

ممكن أكون أنا أو أنت !!!

الميكروباص مليان لاخره........ والناس مش طايقة بعض من الحر......... ومن الوقوف الممل في الموقف لغاية ما سيادة السواق يتعطف علينا ويحمل.......... وبعد كل دا يحشرنا زي الساردين أبو زيت وليمون..... واللى مش عجبه ينزل.
وطبعا لأننا شعب مسالم.... ومش بتاع وجع دماغ.......... كلنا قلنا آمين يا أسطى......أربعات أربعات .... المهم نروح وخلاص .
ولأن سيادته عاوز يرجع يعمل ( فردة ) تانية / يعني ( دور تاني ) بس بلغة السواقين .
فتشعر وكأنك راكب طيارة ... أو بساط الريح.

فتوى الشيخ محمد حسان بخصوص الآثار


يا ريت بقى اللى مش عارف حاجة ما يتكلمش , مش هجوم وخلاص على الراجل , أهو طلع في الجزيرة ووضح كلامه , وكمان علق على كلامه شيخ ودكتور أزهري معروف هو الدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث . فإيه بقى , عاوزين إيه ؟؟؟

وآدي كلامه كمان في اليوم السابع http://youm7.com/News.asp?NewsID=288194

السبت، 9 أكتوبر 2010

العوو.... يثير أزمة في البيوت

العو جاي أهو ... كثيرا ما كانت أمي تقولها لي لما أتمرد على النوم وأنا صغير , وكنت أتسائل ما هو هذا العو ؟ كيف شكله ؟ وبماذا يفعل بي ؟
ومرت السنون....
ولم أعرف العوو إلا من أسبوع فقط تقريبا( يعني عشت 41 سنة جاهل بالعو )
شفت العو والله ... سمعت كلماته..... شاهدت حركاته....
وصدقت امي ... هتنام ولا أجيب لك العو
ويا ريتنى يا امي نمت... وماشفت العو
إلى هذه الدرجة وصلنا ( العوو) يا للهول !!
وبعدين دا مش جاي لوحده ... دا جاي ومعاه زبانيته وأعوانه ... الذين يغوون الناس فيرموهم في قاع جهنم
عيني عينك كدا.... العوو على شاشات التلفزيون....
والغريبة إن الاولاد الصغيرين شافو العوو ... ومش خافو منه.... لا والأكادة أنهم مبسوطين بيه...( بيني وبينكم وباللى معاه ) .

لماذا يفشل الأذكياء

كان جون مدير قاعدة البيانات في شركة الخدمات المالية. كان يعمل بضمير حي وذكاء لامع، هو بارع في حل المشاكل الفنية والمراوغة عن أخرى. بعد سنتين ترفع جون، ومرة أخرى أكسبته براعته الفنية المزيد من الإعجاب.

أخطاء شائعة في اللغة العربية يقع أغلبنا فيها

يعني مش هكون مدرس عربي - سابق - ومش اوضح ليكم شوية حاجات كدا افتتاحية المدونة , نقول :
كثير ما نُخطئ في الكتابة باللغة العربية الفصحى وخاصةً في مجال "التدوين", ولا يوجد إنسان معصوم عن الخطأ غير النبي –صلى الله عليه وسلم-, على الرغم من أنها أخطاء قد تكون بسيطة عند اللحظة الأولى من قراءتها ولكن عندما ندرسها وندركها سنجد أنها قد تكون في بعض الأحيان خطيرة فعلاً.

الأخطاء مع التصحيح
  1. من الأخطاء الخطيرة كتابة "اللة" هكذا بجعل الهاء تاءاً والصواب كتابة "الله".
  2. أخطاء التي لا تجوز كتابة "اللهم صلي على محمد" والصواب كتابة "اللهم صلِّ على محمد".
  3. "إنشاء الله" وصل النون بالشين لتصبح كلمة واحدة, والصواب "إن شاء الله".
  4. مائة = مئة.
  5. خطأ قول "مبروك" والصواب قول "مبارك".
  6. خطأ قول "أجاب على السؤال" والصواب "أجاب عن السؤال".
  7. خطأ قول "مشائخ" والصواب قول "مشايخ".
  8. خطأ قول "أخصائي" والصواب قول "مختص" أو "اختصاصي".
  9. أيضاً خطأ قول "البند الأول" والصواب قول "الفقرة الأولى" لأن البند كلمة فارسية تعني الحيلة والخديعة.
  10.  "نموذج" والأفضل قول" أنموذج". (وهذه أنا أوقعت فيها).
  11.  "مدراء" والأفضل قول" مديرون".
  12. أيضاً من الخطأ قول أجب على الأسئلة والصواب قول" أجب عن الأسئلة" (تشبه الفقرة السادسة).
  • تابع الأخطاء من التصحيح
  1. من الخطأ قول "ملاحظة" والصواب قول "ملحوظة".
  2. من الخطأ قول "هذا الموضوع شيق" والصواب قول "هذا الموضوع شائق" (غريبة نوعاً ما صحيح؟! ولكن ماذا نفعل هذا هو الصحيح).
  3. خطأ قول"طُرُق" (جمع طريق) والصواب قول "طرائق" .
  4. خطأ قول "بالرغم من كذا" والصواب قول "على الرغم من كذا".
  5. خطأ قول "قطعه إرَبا إرَبا" و الصواب "قطعه أرْبا إرْبا".
  6. خطأ قول "حاز على إعجابي" والصواب "حاز إعجابي".
  7. خطأ قول "حوالي ألف صفحة" والصواب قول" نحو ألف صفحة".
  8. وأيضاً خطأ قول "لا زال أخي مريضاً" والصوب "ما زال أخي مريضاً".
نعم, أخطاء بسيطة في النطق والكتابة يقع أغلبنا فيها ولكن الأفضل أن نصححها لتعطينا معنى أفضل وأرقى وأصوب من ذي قبل, وسأعمل بها إن شاء الله وأتمنى من قرأ هذه التدوينة أن يدرك ويبدأ بالتغييّر.